Thursday, November 25, 2010

XNA: Lesson10 - 3D Coordinate Systems and Projections – النظام ثلاثي الابعاد و الاسقاطات



بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله
اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا و انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا


3D Coordinate Systems and Projectionsالنظام ثلاثي الابعاد و الاسقاطات
عرفنا في الدورة السابقة نظام الاحداثي ثنائي الابعاد و عرفنا انه يتكون من الاحداثي
X , Y
 اما في النظام ثلاثي الابعاد فيتكون من ثلاثة احداثيات:
X المحور الافقي.
Y المحور الرأسي
Z العمق

و يمكن تشبيه النظام الثلاثي الابعاد بالصورة التالية:


كما نري اتجاه الاحداث باليد هنا ..   
حيث الابهام يمثل العمق او محور ال  
 Z.
لحسن الحظ … تقوم 
XNA
بمعظم العمل الصعب في رسم الكائن الثلاثي الابعاد علي الشاشة و العمل الصعب يتمثل في الرياضيات الثقيلة لرسم الكائن … و لكن  
يجب علينا مع ذلك ان نفهم جيدا نظام الاسقاطات
 Projections
و هو المسئول عن رسم الكائن ثلاثي الابعاد علي الشاشة باحداثياته الثلاثة …
تدعم ال 
XNA
 نوعين من انظمة الاسقاطات:
Perspective Projection: او نظام منظور الاسقاط:
و هذا المنظور يقوم بحساب عمق الرؤية حسب قرب او بعد الكائن عن الشاشة يعني اذا كان الكائن بعيد عن الشاشة فيرسم صغير و اذا كان قريب من الشاشة يرسم كبير … كالاتي:

طبعا هنا ال 
Camera Position 
هي الكاميرا التي بداخل الشاشة … ثم الشاشة ثم بالخارج نحن ننظر الي الشاشة … فكلما بعد الكائن عن نظرنا كلما صغر حجمه …

نظام الاسقاطات الثاني هو ال
 Orthogonal Projection او نظام الاسقاط المتعامد:
و في هذا النظام يتم اهمال البعد Z كالاتي:



و في هذا المنظور كما ترون قد تم اهمال البعد Z و بالتالي بعد او قرب الكائن لا يؤثر في حجمه …
و هذا النظام يستخدم في رسم الكائنات فوق فوقها في النظام الثنائي الابعاد او في الالعاب الثلاثية ابعاد البسيطة حيث يستخدم مثلا في رسم الكائنات البسيطة الثلاثية الابعاد مثل الطاقة المتبقية للاعب التي ترسم فوق راس اللاعب و تتحرك معه في اي اتجاه …



ما قمنا بدراسته:
قمنا بالتعرف علي نظام الاسقاطات في النظام الثلاثي الابعاد و عرفنا انواعه و اشكاله و كيفية رسم الكائنات بكل مقياس …

No comments:

Post a Comment